03‏/10‏/2012

النزعة النفسية في المنطق



يقول ج. س. ميل (John Stuart Mill): "ليس المنطق علما منفصلا عن علم النفس أو مجرد علم متعاون معه. إنه، بمقتضى كونه علما، يعد فرعا أو شعبة من شعب علم النفس؛ يتميز من هذا الأخير تميز الجزء من الكل من جانب، وتميز الفن من العلم من جانب آخر. إنه، بعبارة أوضح، مدين لعلم النفس بأسسه النظرية كلها، ويحوي طيه من هذا العلم مجموع العناصر الضرورية التي يحتاج إليها لإسناد قواعد فنه".

ج. س. ميل

 Cité par Pascal Engel dans : Philosophie et psychologie. Paris. Gallimard, Folio. 1996, p. 125.

الشمول عند كواين



ويلار فان أورمن كواين

يتميز مفهوم الشمول (holism) الذي طوره كواين في مقاله عقيدتا النـزعة التجريبية (1951)، بالخصائص الآتية:
1-              ليس هناك انقطاع بين العلم والفلسفة. الفلسفة هنا تعني الميتافيزيقا.
2-              إن التجربة لا تثبت أو تبطل الفرضية المعزولة، بل تفعل ذلك عندما تأخذ بعين الاعتبار اندراج تلك الفرضية ضمن خلفية عامة تتناول العلم الذي تنتمي إليه كله.
3-              يوجد في متناولنا دائما عدد من الاختيارات تسمح لنا بتكييف نسقنا المعرفي مع التجربة الجديدة. ومن مقتضيات العقلانية أن ننتقي الاختيار الذي لا يحدث تغييرات جذرية أو واسعة النطاق في نسقنا المعرفي العام.
4-              القول المفرد ليس له معنى. الأقوال مجتمعة أو العلم كله، على الأصح، هو الشيء الذي له معنى.

Quine, W. V (1951) “Main Trends in Recent Philosophy: Tow Dogmas of Empiricism”. The Philosophical Review, Vol. 60, No.1, 20-43.