30‏/03‏/2015

عن اللغة والاستعمار والجذور


سلافوي جيجيك (كاريكاتور)
"يشتكي بعض منظري الثقافة الهنود من أن الإكراه على استعمال اللغة الإنجليزية يعد صورة من صور الاستعمار الثقافي ونوعا من المراقبة المفروضة على هويتهم الحقيقة. يقولون: 'نُضْطر إلى الكلام بلغة أجنبية مفروضة علينا لكي نعبر عن هويتنا الضاربة في الخصوصية. ألا يعني هذا أننا في وضع استلابٍ جذري –بحيث إن مقاومتَنا للاستعمار نفسَها يجب أن تصاغ في لغة المستعمر؟'. الجواب عن هذا الأمر هو الآتي: نعم، هذا صحيح. لكن هذا الإكراه على استعمال الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية هو الذي يخلق هذا الـ (X) نفسه الذي يكون مقموعا باستعمالها، فالمقموع في هذه الحالة ليس الهند الفعلية كما كانت قبل الاستعمار، بل الحلم الأصيل (الذي تشكل في الإنجليزية) بهند كونية ديمقراطية جديدة. مالكوم إكس سار على هذا النهج ذاته حين استعار (X) وجعل منه اسمَه العائلي. فهو لم يقاتل من أجل العودة إلى جذور إفريقية أولى بعينها، بل من أجل (X)، أي من أجل هوية جديدة غير معروفة أصبحت ممكنة بفعل عملية الاستعباد نفسها التي غيبت الجذور الإفريقية إلى الأبد.. إن هذا لا يعني بالطبع أنه قبل النفي لم يكن هناك شيء. قطعا كان هناك شيء (في حالة الهند كان هناك تراث واسع ومعقد) غير أن ما كان لم يكن سوى ركام غير متجانس لا يقارن مع النهضة القومية التي حدثت فيما بعد. بعبارة ديريدا نستطيع القول: إن شرط الإمكان يكون في الآن نفسه هنا وبكيفية جذرية شرط عدم الإمكان، بحيث إن العائق نفسه الذي يمنعنا من الإثبات الكامل لهويتنا يفسح لهذا الإثبات نفسه فضاء ومتسعا لم يكن فيما قبل متاحا".


Slavoj Žižek “The Three Events of Philosophy”. International Journal of Žižek Studies. Vol. 7. No. 1. 2013, p. 24.

17‏/03‏/2015

الأذهان والمعاني


يعرض فودور وزميله في هذا الكتاب مجموعة من الأطروحات ينفردان بالدفاع عنها مجتمعة عن باقي الجماعة (جماعة فلاسفة الذهن واللغة). من أهم هذه الأطروحات: أن شواهد الاعتقادات والرغبات وما ماثلها من المواقف القضوية الأخرى هي شواهد تؤشر على علاقات تربط الأذهان بالتمثيلات الذهنية؛ وأن التمثيلات الذهنية تعد في أساسها تمثيلات خطابية (أي تمثيلات لا تكون مصوغة إلا في حامل شبيه بالحامل اللغوي (language-like))؛ وأن الإحالة هي الخاصية الدلالية الوحيدة التي تتميز بها التمثيلات الذهنية أو اللغوية؛ وأنه لا وجود لشيء كدلالات الكلمات أو محتويات الكلمات التصورية؛ وأنه ليس هناك شيء كالمعاني... الخ. وتوجد أطروحات أخرى يُعرّج عليها الكتاب في ثناياه تأخذ بعناق الأطروحات القوية السابقة. غَرضُ فودور وزميله الاستدلال على أن هذه الأطروحات مجتمعة إذا صحت واستقام بناؤها ستكون لها انعكاسات عميقة وتأثير كبير في فهمنا للعلم المعرفي، واللسانيات، وعلم النفس، وفلسفة اللغة، وفلسفة الذهن. فهذه المباحث باتت كلها، في نظر فودور وزميله، تحتاج إلى مراجعة متأنية وواسعة النطاق. ويعد الكتاب خطوة على درب هذه المراجعة التي طال انتظارها... 


Jerry Fodor and Zenon Pylyshyn. Minds without Meanings: An Essay on the Content of Concepts. MIT Press. (16 janvier 2015). 216 pages.

10‏/03‏/2015

لاس مينيناس


من هم شخصيات لوحة فيلاسكيس: لاس مينيناس؟ ما الذي يجري ويدور في المشهد؟ ما المرسوم على القماش في القماش؟ تاريخ الفن الكلاسيكي وضع هذه الأسئلة منذ أن ظهرت هذه اللوحة، كما لو أن البت في من يوجد في اللوحة وتحديد وظيفته في المشهد كافيان لإيضاح اللغز الذي ينطوي عليه هذا العمل الفني، أي كأن هذا البت والتحديد كافيان لتحديد ما هو مُمَثلٌ في اللوحة. السؤال الذي وضعه فوكو وهو يدرس هذه اللوحة ينطوي على نقلة لافتة. فكما شرحتْ ذلك نيكول دوبروي- بلوندان، لم يسأل فوكو وهو يحلل اللوحة عما تُمثله، بل تساءل كيف أصبح بإمكان هذه اللوحة أن تصير نموذجا لكل تمثيل..


Estrella De Diego. « Representing Representation: Reading Las Meninas Again » in Velazquez's Las Meninas (Masterpieces of Western Painting). Suzanne L. Stratton-Pruitt (Editor).Cambridge University Press (2003) p. 157.

شعار لينين





يذكر
الفيلسوف سلافوي جيجيك أن من الشعارات التي كان يحبها لينين الشعار القائل: 'تَعَلَّم، تعلم، تعلم'. وقد كان هذا الشعار منتشرا على عهده في المدارس والمعاهد والجامعات مما جعل الروس يبدعون طُرْفة تتناول الموضوع. تقول الطرفة: سئل ماركس وإنجلز ولينين أن يحددوا ما إذا كانوا يفضلون الزوجة أم العشيقة. ماركس الكتوم فيما يخص الأمور الخصوصية أجاب بأنه يفضل الزوجة؛ إنجلز المتأنق أجاب بأنه يفضل العشيقة. وعندما سئل لينين أجاب بأنه يفضل الزوجة والعشيقة معا. وحين سئل عن السبب، أجاب بأنه سيقول للزوجة إنه كان مع العشيقة، وسيقول للعشيقة إنه كان مع الزوجة، وبهذا سيستطيع أن يجد من الوقت متسعا لكي يذهب إلى المكتبة فيتمكن من أن 'يتعلم ويتعلم ويتعلم'... !

*-أورد جيجيك هذه الطرفة في سياق إبراز الظروف التي أحاطت بتركيزه هو وزملاؤه السلوفينيون (وخصوصا زميله ملادين دولر (
Mladen Dolar)) على لاكان حين كانوا طلابا في فرنسا على الرغم من وجود ألتوسير وديريدا. فيذكر أنهم كانوا يقولون للألتوسيريين إنهم من أصحاب ديريدا، ويقولون لأصحاب ديريدا إنهم من أصحاب ألتوسير، وهكذا أمكنهم الانفراد بقراءة لاكان قراءة معمقة.. كان لاكان بالنسبة إليهم الزوجة والعشيقة في آن وليس الزوجة أو العشيقة، لهذا أمكنهم أن يتعلموا ويتعلموا ويتعلموا.. !


Žižek and his Contemporaries: On the Emergence of the Slovenian Lacan. Jones Irwin and Helena Motoh. Bloomsbury Academic 2014, p. 132

06‏/02‏/2015

الواجب والأسى.. أو الفيلسوف والفتاة





ماريا فون هربارت فتاة في مقتبل العمر (22 سنة)، راسلت الفيلسوف كانط وكانت شغوفة جدا إلى حد الهوس بفلسفته. أحست يوما بأن حياتها أصبحت خالية من أي رغبة بعد أن فقدت حبيبها الذي عشقته. وكان السبب الذي جعلها تفقده هو أنها ألفت نفسها ملزمة من الناحية الأخلاقية بأن تعترف له بأنها سبق لها أن كذبت عليه بخصوص أمر جلل، انسجاما مع الأمر المقولي (الأخلاقي) الذي يفرض عليها ذلك. غير أن اعترافها هذا لم يجلب لها راحة الضمير الموعودة بل جلب لها الكآبة والأسى لفقدان حبيبها وقادها في نهاية المطاف إلى الانتحار.. الأمر المقولي يفعل فعله ويكون ناجعا عندما يُستعمل فاحصا عما إذا كان من المباح لنا أن نسلك وفق ميل من ميولنا. لكننا عندما نفقد كل ميل في الحياة لا يعود أمام الأمر المقولي مجال يمكن أن يفحص عنه.

كتبت ماريا إلى كانط تقول له:
".. ضع نفسك مكاني، ثم أنِّبني إن شئت أو باركني. لقد قرأت كتابك ميتافيزيقا الأخلاق، ووقفت مليا عند الأمر المقولي، لكن ذلك لم ينفعني قيد أنملة. لقد تخلى عني عقلي في الوقت الذي أحسست بأني في حاجة ماسة إليه. أجبني، أرجوك، أم أنك لن تسلك وفق ما يقضي به أمرك". (غشت 1791).

استشار كانط أحد أصدقائه الخلص، فنصحه أن يجيبها، ثم كتب إليها رسالة طويلة (استراتيجية وليست إنسانية كما قالت لانغتون (
R. Langton) !) قد نعود إلى بعض ما فيها في قت لاحق.

Kant, I. Correspondence (The Cambridge Edition of the Works of Immanuel Kant). Translated & edited by A. Zweig. CUP. 1999.