18‏/11‏/2014

عن الأسطورة والحقيقة والفلسفة



شيارا بوتيشي
ترى شيارا بوتيشي في أحد فصول كتابها (2007) أن الـ 'أسطورة' (Mythos) في الثقافة الإغريقية المستندة إلى هوميروس لم تكن تعني شيئا آخر غير 'كلمة' أو 'كلام'، لهذا استُعملتْ ابتداءً مرادفا للغوس (Logos). فعلى العكس من السردية التي ترى أن نشأة الفلسفة اقترنت بالانفصال عن الأسطورة، لم يشرع الإغريق حقيقة في المقابلة بين الأسطورة واللغوس إلا في أثناء القرن الرابع قبل الميلاد. ليس هناك وثائق تثبت وجود هذا التقابل قبل هذا التاريخ. بل حتى حين بدأ التمييز بين اللفظين يزداد ويترسخ على عهد السوفسطائيين (في القرن الخامس قبل الميلاد) – حيث أصبح استعمال 'أسطورة' مختصا بالدلالة على معنى القصة أو الحكاية، واستعمال 'اللغوس' مقرونا بالخطاب والحساب- لم يتوقف الفلاسفة أو يستهجنوا، على الأقل حتى أفلاطون، اللجوء إلى استعمال الأساطير في تفصيل نظرياتهم (أسطورة الكهف على وجه الخصوص). وإذا كان الطابع الاحترافي الذي أصبح يميز الفلسفة شجع بعض الفلاسفة ودفعهم إلى الوقوف موقفا نقديا إزاء التراث الأسطوري العتيق، فإن هذا لم يدفع أرسطو، وهو من هو، أو يغريه بربط الأسطورة باللاحقيقة وباللاواقع. فقد عد أرسطو الأساطير (mythoi) عناصر مكونة للشعر جوهرُها محاكاة (mimesis) الواقع أولا وأخيرا وليس نقضه..

صاحبة الكتاب تناقش الفرنسي (جان بيار فيرنان) ولا تتفق معه، بل تنتقده وتنتقد هوسيرل قبله. إنها لا ترى أن ظهور الفلسفة تم بالإقلاع أو الخروج من الأسطورة (exit from myth). هذا في نظرها يتضارب مع الوثائق، حتى المتأخرة التي وصلتنا، التي لا تؤيد الرأي الذي يقول إن الأساطير غير عقلانية، ويتضارب مع كون الفلسفة استمرت في استثمار الأسطورة استراتيجية من الاستراتيجيات الأساسية في قلب خطابها العقلاني. لا يتعلق الأمر هنا بأسطورة الكهف الأفلاطونية فقط بل بأساطير كثيرة لجأ إليها من هم فلاسفة خُلّصٌ ابتداء بطاليس الذي اشتهر بقوله 'إن الأشياء كلها مملوءة بالآلهة' (panta plera theon einai). طاليس، وهو فيلسوف، سيُعَد من منظور فيرنان صاحب تصور أسطوري خالص وليس عقلانيا (وهذا يتضارب مع أرسطو في ميتافيزيقاه الذي يرى أن طاليس فيلسوف، بل فيلسوف طبيعي). تحليلات فيرنان، على الرغم من أهميتها، تصدر عن مقابلات باتة (comme à la hache)فضلا عن أنها تدرج تفسيراتها للفروق بين الأسطورة والفلسفة ضمن إطار موسع سياسي واجتماعي يخص تطور المدينة اليونانية وهو إطار غطى على الافتقار إلى الوثائق التي تؤيده بالتوسيع...


Chiara Bottici. A Philosophy of Political Myth. Cambridge University Press 2007 . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق