12‏/09‏/2013

عن السلطة والقيادة



ج. سورل
"تعني   السلطة القدرةَ على دفع الناس إلى   أن يفعلوا شيئا، سواء أكانوا يريدون فعله أم لا. أما القيادة فتعني القدرة على  جعل  الناس   يتشوقون  إلى فعل شيء ما كان لهم أن  يريدوا فعله من قبل. لهذا السبب يمكن لشخصين أن  يكونا في المنصب السياسي نفسه وتكون لهما الصلاحيات الرسمية نفسها ويختلفان  مع ذلك في  إعمال  سلطلتهما. والسبب في ذلك يعود إلى   أن أحدهما قائد فعلي    والآخر  ليس   بقائد".


John Searle (2006) Freedom and Neurobiology: Reflections on Free Will, Language, and Political Power. Columbia University Press, p. 104- 105.

موسوعة الفلسفة الغربية المعاصرة




مقال عن "موسوعة الفلسفة الغربية المعاصرة" في "الحياة" اللندنية...

ساهمتُ في الموسوعة بمقالين:

*- كارل شميت
*- سلافوي جيجيك

11‏/09‏/2013

The Phonological Mind





At the center of this book is a novel hypothesis regarding the architecture of the phonological mind. The discussion evaluates this hypothesis against recent advances in formal linguistics, cognitive science, neuroscience, and genetics and reviews these literatures in a manner that is accessible to readers across various disciplines.


Iris Berent The Phonological Mind. Cambridge University Press. (2013) 374 pages.

Iris Berent

09‏/09‏/2013

نعم، إننا قادرون !


"نتذكر جميعا الابتسامة المفعمة بالأمل والثقة التي علت وجه الرئيس أوباما وهو يخوض حملته الانتخابية الأولى بالشعار المميز: 'نعم، إننا قادرون !'. لقد كان الشعار يعني أننا قادرون على التخلص من النزعة الكلبية التي طبعت حقبة بوش وقادرون على تحقيق العدالة وجلب الرفاه للشعب الأمريكي. الآن ونحن شهود على الولايات المتحدة وهي تواصل عملياتها السرية وتوسع شبكتها الاستخبارية لتتجسس حتى على حلفائها، نستطيع أن نتخيل محتجين غاضبين يصرخون في وجه أوباما قائلين: 'كيف أمكنك أن تستعمل الطائرات التي من دون طيار لقتل الناس؟ كيف تسنى لك أن تتجسس حتى على حلفائنا؟'؛ ونستطيع أن نتخيل أوباما يتمتم ساخرا بابتسامة خبيثة: 'نعم، إننا قادرون !'....".



Slavoj Žižek “ Edward Snowden, Chelsea Manning and Julian Assange our new heroes” 2013” in  The Guardian.Tuesday 3 September 2013.



http://www.theguardian.com/commentisfree/2013/sep/03/snowden-manning-assange-new-heroes