07‏/07‏/2012

وصايا سكينـر العشر




"وصايا" سكينر "العشر" للتوصل إلى تحليل تجريبي دقيق للسلوك. وهذه الوصايا هي الآتية كما وردت عند ويسيلز:
1-            اجعل من السلوك موضوع بحثك الرئيس.
2-            اخضع السلوك لتحليل وظيفي لتُمسِك بالمتغيرات الخارجية التي تسببه. ولتكن غايتك هنا مراقبة السلوك والتكهن به.
3-            ابحث عن قوانين التعلم العامة من طريق تحليل الاستجابات البسيطة نسبيا التي تحدث في شروطٍ مراقبة رقابة جيدة.
4-            انتح سمت الاستقراء واعرض عن روز الافتراضات (hypothesis-testing).
5-            حلل سلوك الكائنات الفردية، وتجنب وضع معايير للمعطيات، وابتعد عن استعمال الإحصاء.
6-            ركز على (أو الزم) المتغيرات التي تكون في متناولك والتي يمكنك أن تتحكم فيها.
7-            تمسك ما استطعت بما يقبل الملاحظة وتجنب البناءات والاستعارات النظرية سيئة الحد.
8-            اعرض عن الأسباب والتفسيرات الباطنية، وخصوصا تلك التي تُنعت بالذهنية (mentalistic)، وابحث في المحيط عن أسباب السلوك.
9-            ترجم الأقوال الذهنية والتفسيرات التي يتداولها الناس في حياتهم اليومية، وراجعها إن اقتضى الحال؛ ثم صُغها صوغا صريحا ضمن أقوال سلوكية.
10-        انظر إلى الأحداث الخصوصية من حيث إنها أحداث فيزيائية تحكمها القوانين؛ وخذ الحالات والأحداث الذاتية مأخذ الآثار الجانبية واعرض عنها ولا تلتفت إليها.



ب.ف. سكينر

Wessells, M. « The Limits of Skinner’s Philosophy of Science and Psychology » in Modgil, S. & Modgil, C. (eds). (1987). Skinner, B. F: Consensus and Controversy. Philadelphia, PA: Falmer Press , p.114- 115

من دروس لاكان



"وعلى هذا النحو سيكون السؤال البيداغوجي الرئيس الذي ستدور عليه دروس لاكان هو الآتي: أين تتركز المقاومة؟ أي أين على وجه التحديد يكف النص (...) عن أن يكون ذا معنى ويشرع في مقاومة التأويل وصده؟ أين يشرع النص في الجهالة ومقاومة المعرفة وما الذي يمكنني أن أتعلمه من موقع تلك الجهالة؟".


جاك لاكان

Shoshana Felman. Quoted in D. S. Aoki “Letters from Lacan” Paragraph. Vol. 29. No. 3. 2006, p. 6

03‏/07‏/2012

الليبرالية والكونية




كان جون لوك وكثير من ليبراليي الأنوار يرون أن الفعل الذي يصدر عن الدولة لا يكون مقبولا إلا إذا استند إلى قوانين عامة متسقة. وقد فسر لوك هذا الأمر بأنه اجتهاد لجأ إليه الناس لإعادة إنتاج الكونية التي يتميز بها القانون الطبيعي الإلهي. لقد كان يُخشى على الإجراءات القانونية الفردية من أن تكون تعسفية وغير متلائمة مع الرؤية الأخلاقية الكونية التي كانت تصدر عنها الليبرالية في ذلكم الوقت.

William E. Scheuerman ”Carl Schmitt's Critique of Liberal Constitutionalism” The Review of Politics, Vol. 58, No. 2 (Spring, 1996), pp. 299-322, p. 302

جون لوك