10‏/03‏/2015

لاس مينيناس


من هم شخصيات لوحة فيلاسكيس: لاس مينيناس؟ ما الذي يجري ويدور في المشهد؟ ما المرسوم على القماش في القماش؟ تاريخ الفن الكلاسيكي وضع هذه الأسئلة منذ أن ظهرت هذه اللوحة، كما لو أن البت في من يوجد في اللوحة وتحديد وظيفته في المشهد كافيان لإيضاح اللغز الذي ينطوي عليه هذا العمل الفني، أي كأن هذا البت والتحديد كافيان لتحديد ما هو مُمَثلٌ في اللوحة. السؤال الذي وضعه فوكو وهو يدرس هذه اللوحة ينطوي على نقلة لافتة. فكما شرحتْ ذلك نيكول دوبروي- بلوندان، لم يسأل فوكو وهو يحلل اللوحة عما تُمثله، بل تساءل كيف أصبح بإمكان هذه اللوحة أن تصير نموذجا لكل تمثيل..


Estrella De Diego. « Representing Representation: Reading Las Meninas Again » in Velazquez's Las Meninas (Masterpieces of Western Painting). Suzanne L. Stratton-Pruitt (Editor).Cambridge University Press (2003) p. 157.

شعار لينين





يذكر
الفيلسوف سلافوي جيجيك أن من الشعارات التي كان يحبها لينين الشعار القائل: 'تَعَلَّم، تعلم، تعلم'. وقد كان هذا الشعار منتشرا على عهده في المدارس والمعاهد والجامعات مما جعل الروس يبدعون طُرْفة تتناول الموضوع. تقول الطرفة: سئل ماركس وإنجلز ولينين أن يحددوا ما إذا كانوا يفضلون الزوجة أم العشيقة. ماركس الكتوم فيما يخص الأمور الخصوصية أجاب بأنه يفضل الزوجة؛ إنجلز المتأنق أجاب بأنه يفضل العشيقة. وعندما سئل لينين أجاب بأنه يفضل الزوجة والعشيقة معا. وحين سئل عن السبب، أجاب بأنه سيقول للزوجة إنه كان مع العشيقة، وسيقول للعشيقة إنه كان مع الزوجة، وبهذا سيستطيع أن يجد من الوقت متسعا لكي يذهب إلى المكتبة فيتمكن من أن 'يتعلم ويتعلم ويتعلم'... !

*-أورد جيجيك هذه الطرفة في سياق إبراز الظروف التي أحاطت بتركيزه هو وزملاؤه السلوفينيون (وخصوصا زميله ملادين دولر (
Mladen Dolar)) على لاكان حين كانوا طلابا في فرنسا على الرغم من وجود ألتوسير وديريدا. فيذكر أنهم كانوا يقولون للألتوسيريين إنهم من أصحاب ديريدا، ويقولون لأصحاب ديريدا إنهم من أصحاب ألتوسير، وهكذا أمكنهم الانفراد بقراءة لاكان قراءة معمقة.. كان لاكان بالنسبة إليهم الزوجة والعشيقة في آن وليس الزوجة أو العشيقة، لهذا أمكنهم أن يتعلموا ويتعلموا ويتعلموا.. !


Žižek and his Contemporaries: On the Emergence of the Slovenian Lacan. Jones Irwin and Helena Motoh. Bloomsbury Academic 2014, p. 132