04‏/01‏/2014

كانط والحرب


على الرغم من أن كانط بين أن الحرب ساهمت تاريخيا في تحقيق بعض الغايات المهمة التي يتطلبها تطور الإنسانية كانتشار الناس في ربوع العالم المختلفة، وإذكاء الحاجة إلى إضفاء الطابع القانوني على العلاقات؛ ظل مع ذلك، كما تقول شوت، مقتنعا بأن الآثار المدمرة لنظام الدول القائم على القوة العسكرية تَفُوق كثيرا الآثار الإيجابية التي يمكن أن تنجم عن الحرب. لهذا السبب كان كانط يرى، كما أشارت شوت، أن "العقل يشجب الحرب شجبا مطلقا". وهذا ما دفعه دفعا إلى اقتراح تدابير تستطيع أن تساعد البشرية على تجنب الحرب. وتتلخص هذه التدابير في بناء دول تعتمد دساتير ديمقراطية (جمهورية بلغته)، وتشييد الدول لفيدرالية دولية، وإقرار حق كوني يتعلق بالضيافة لحماية الأجانب، وتمكين كل واحد من الحق في زيارة أي مكان في العالم من دون أن يحق لأحد أن يعامله معاملة العدو (انظر شوت 2008: 125).


كانط

Schott, R. M. (2008) “Just War and the Problem of Evil” Hypatia, Volume 23, Number 2, Spring, pp. 122- 140.

حدود الدولة الوطنية


يقول هابرماس (1998: 106):

 "إن عولمة التجارة والتواصل، والإنتاج الاقتصادي والأسواق المالية، وانتشار التكنولوجيا والأسلحة، وفوق هذا كله ظهور أخطار بيئية وعسكرية، لهي من الأمور التي تضع علينا مشاكل لم يعد بإمكاننا حلها في إطار الدول الوطنية".

 ي. هابرماس

Habermas, J. (1998) The Inclusion of the Other: Studies in Political Theory (Studies in Contemporary German Social Thought). The MIT Press, Cambridge, Massachusetts.

القانون الكوسموبوليتي



يقول هابرماس:

"ميزة القانون الكوسموبوليتي قائمة بالأحرى في كونه يتخطى الذوات الجماعية التي يتناولها القانون الدولي [أي الدول] ويسند أحكاما قانونية إلى الذوات الفردية ويسوغ انتماءهم بلا وسيط إلى مجموعة مواطني العالم الأحرار والمتساوين" (ص. 128).





Habermas, H (1997) “Kant's Idea of Perpetual Peace, with the Benefit of Two Hundred Years' Hindsight” Perpetual Peace: Essays On Kant's Cosmopolitan Ideal Studies in Contemporary German Social Thought. (edited by James Bohman and Matthias Lutz-Bachmann). The MIT Press; pp. 113-153.

قانون الأوطان


يقول كانط (1991: 150):



"إن قانون الدول الذي يحكم علاقاتها فيما بينها (والذي يسمى في ألمانيا تجوزا بقانون الأوطان (Right of Nations)، بينما الأصح أن يسمى بالقانون العمومي المدني (ius publicum civitatum)) هو ما سنتحدث عنه تحت عنوان قانون الأوطان. فالدولة في هذا القانون يُنظر إليها من حيث إنها شخص معنوي يعيش في تعالق مع دولة أخرى في وضع الحرية الطبيعية، أي في وضع حرب متواصلة. قانون الدول يقوم في جزء منه على حق هذه الدول في شن الحرب، وفي جزء آخر على حقها أثناء جريان الحرب، وفي جزء ثالث وأخير على حقها في أن يضغط بعضها على بعض من أجل الخروج من وضع الحرب والتنادي إلى سن دستور يقيم السلام الدائم، أي يقوم في هذا الجزء الأخير على حق الدول بعد الحرب" (التشديد على الخط في الأصل).

Kant, Immanuel (1991) The Metaphysics of Morals (ed. and trans. Mary Gregor), Cambridge University Press.