18‏/10‏/2012

المجتمع والتاريخ عند كلود لوفور



يقيم كلود لوفور، مثله مثل مارسيل غوشي، تمييزا دالا بين المجتمعات 'التاريخية'، والمجتمعات التي 'لا تاريخ لها'. ما يميز المجتمعات التاريخية هو أن علاقتها بمعناها علاقة إشكالية. فهي مجتمعات لها تاريخ لأن معناها ليس أمرا معطى سلفا من خلال المتعالي (سواء أكان هذا المتعالي لاهوتا أم أجدادا ماتوا واستمر تأثيرهم أم غير ذلك). إنها بعبارة أوضح مجتمعات تُلفي نفسها مدفوعة دفعا إلى أن تبحث هي بنفسها عن المبادئ التي من شأنها أن توجهها وتتحكم في تنظيمها من حيث إنها مجتمعات. وهذا هو ما يميزها تحديدا من المجتمعات التي لا تاريخ لها. المجتمع الذي لا تاريخ له هو المجتمع المطمئن إلى معناه الموهوم، أي المجتمع الذي لا يتساءل أبدا عن المبادئ التي تولده؛ إنه لا يتساءل عن ذلك، لكونه يظن في نفسه أن حاله اليوم كحاله في الماضي، ويظن أنه سيظل على حاله تلك في المستقبل أيضا..


كلود لوفور

14‏/10‏/2012

The Year of Dreaming Dangerously. By Slavoj Žižek






The Year of Dreaming Dangerously. By Slavoj Žižek. London: Verso 2012. Pages: 142.



“The present book endeavors to contribute to such a “cognitive mapping” (Jameson) of our constellation. After offering a brief description of the main features of today’s capitalism, it goes on to outline the contours of its hegemonic ideology, focusing on the reactionary phenomena (populist revolts in particular) that arise in reaction to social antagonisms. The second half of the book deals with the two great emancipatory movements of 2011—the Arab Spring and Occupy Wall Street—before confronting, via a discussion of The Wire, the difficult question of how to fight the system without contributing to its enhanced functioning…” (From The Introduction, p. 3).