26‏/03‏/2013

عن دولوز وباديو



Clayton Crockett. Deleuze Beyond Badiou Ontology, Multiplicity, and Event. Columbia University Press. 2013. 232 pages.



الكتاب مرافعة عن دولوز ضدا على التأويل الذي اقترحه باديو في كتابه (دولوز: لغط الوجود 1997، المترجم إلى الإنجليزية سنة 2000). هذا الأخير اتهم دولوز بأنه يُخفي ميلا إلى فكرة 'الواحد' التي ينتقدها باديو (أونطولوجيا باديو تتأسس على الصفر لا على الواحد)، واتهمه بأنه ينزع نزوعا أرستقراطيا في فكره، فضلا عن ميوله الصوفية التي تعكس نوعا من السلبية إزاء السياسة. يعتقد مؤلف هذا الكتاب أن هذه التهم التي وجهها باديو إلى دولوز لا محل لها كلها من الإعراب، ويتصدى لها بوصفها تحريفا صريحا لمواقف دولوز (المقدمة، ص 6). لا يكتفي الكاتب بتفنيد قراءة باديو، بل يقترح (الفصول من 3 إلى 5) تأويلا ثوريا شاملا لفكر دولوز، تأويلا يلح إلحاحا على وجوب الانطلاق من كتاب (الاختلاف والتكرار. ترجمته إلى العربية مؤخرا وفاء شعبان) في قراءة مشروع دولوز. وعلى العكس من باديو الذي يرى أن دولوز كان متواريا أو سلبيا ازاء السياسة يرى المؤلف (فصل 9) أن كتابه الثاني عن السينما (Cinema 2) كتاب في صميم الفلسفة السياسية... لم يركز المؤلف على كتابات دولوز حول المفكرين الآخرين مثل هيوم أو سبينوزا أو نيتشه...الخ بل ركز على المؤلفات التركيبية (الاختلاف والتكرار، ومنطق المعنى...)، اعتقادا منه أن دولوز على الرغم من أن فكره تبلور في سياق الحوار مع المفكرين الذين تناولهم بالدرس، فإن من الصعب تمييز فكره من فكر الآخرين في هذه الكتب. فنيتشه الذي تحدث عنه دولوز ليس نيتشه الألماني بل نيتشه الفرنسي الذي وجّه وأثر في عدد لا يستهان به من المفكرين الفرنسيين في الستينات. لهذا السبب ركز المؤلف على كتابات دولوز التركيبية التي تعكس فكره الخاص منفصلا عمن كتب عنهم وغاص في أعمالهم...

ليست هناك تعليقات: