24‏/01‏/2014

لغز فودور



 جيري فودور

يرى لورانس ومارجوليس أن حجة فودور (Jerry Fodor) التي استدل فيها على أن المفاهيم لا تُتَعلم بل تكون فطرية، أي في المتناول ابتداء، تضع عقبة كأداء يصعب تخطيها أمام نظريات المفاهيم. بل إن لورانس ومارجوليس يريان أننا نستطيع أن نضع هذه الحجة في مقام الحجج المُلْغزة الأخرى التي أرقت الفلاسفة المعاصرين مثل حجة غودمن حول الاستقراء (1954)، وحجة كواين حول عدم التحديد أو الإبهام (1960) وحجة كريبكه حول المفارقة الشكية (1982). فكما أن الرصد الأكفى لمشكل الاستقراء (غودمن)، أو لمشكل المعنى (كواين)، أو لمشكل اتباع القواعد (كريبكه)، يتطلب رفع التحديات التي وضعها على التوالي غودمن وكواين وكريبكه، فإن اقتراح نظرية لرصد طبيعة المفاهيم يتطلب فك ما أطلق عليه لورانس ومارجوليس: لغز فودور بشأن اكتساب المفاهيم (Fodor’ s Puzzle of Concept Acquisition). وإذا كانت الألغاز الثلاثة الأولى التي أتينا على ذكرها تقترن اقترانا وثيقا بطبيعة التسويغ، وطبيعة المعنى، وطبيعة اتباع القواعد؛ فإن لغز فودور شديد الصلة بطبيعة المفاهيم.
  

Laurence, S., & Margolis, E.(2002) “ Radical Concept Nativism In Cognition, vol. 86, pp 25-55.

ليست هناك تعليقات: