30‏/01‏/2014

من اعتراضات ليو شتروس على كارل شميت



يقول ليو شتروس في رسالة إلى كارل شميت يعلق فيها على جملة هذا الأخير التي افتتح بها كتابه (مفهوم السياسي) والتي يقول فيها: "إن مفهوم الدولة يقتضي مفهوم السياسي" (ص. 19): 
 
"إن السياسي بهذا المعنى الذي تحدثتَ عنه لا يعد مبدءاً مكونا للدولة أو للـ 'نظام'، إنه شرط للدولة فقط. علاقة الترتيب الآن بين السياسي والدولة لا تظهر كما أعتقد بالوضوح الكافي في نصك. فعبارتك التي تقول فيها 'مفهوم الدولة يقتضي مفهوم السياسي' عبارة ملتبسة: إذ الاقتضاء (presupposition) قد يعني المبدأ المكون أو قد يعنى الشرط. ومن الصعب تخريج العبارة تخريجا على المعنى الأول، كما تثبت ذلك الإثيمولوجيا (political-polis) [أي الاقتران الاشتقاقي بين بوليس وبوليتيكول، الذي يكون فيه السبق للكلمة الأولى على الثانية]" (ص. 125).

تعقيب:
المنطلق الذي صدر عنه شتروس هو أن السياسي يجب أن يقتضي الدولة وليس العكس، أي أن الدولة هي المبدأ الذي يتكون بمقتضاه السياسي (هذا هو المعروف من هوبس إلى هيجل على الأقل)؛ أما من ناحية كون السياسي شرطا، وهو ما يقبله شتروس، فإن الدولة تتأسس لتلافي حرب الكل ضد الكل التي تكون سائدة في الطور الطبيعي السابق على الطور المدني- السياسي الذي لا يلجه الإنسان إلا في إطار دولة. فالعيش في إطار دولة يقتضي أن حياة الناس في هذا الإطار تكون حياة سياسية وليست طبيعية.


Schmitt, Carl. The Concept of the Political. Chicago: The University of Chicago Press, 1996, p. 19.
Strauss, Leo. Letter to Carl Schmitt, Berlin, September 4, 1932 (in Meier, Heinrich. Carl Schmitt and Leo Strauss: The Hidden Dialogue. Chicago: The University of Chicago Press, 1995, p. 125).

ليست هناك تعليقات: