05‏/06‏/2014

على هامش ندوة المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة 2014




باتريس بافيس
وقف باتريس بافيس (Patrice Pavis) في عرضه الافتتاحي الشامل على مفهوم الدراماتورجيا وفَصَّل القول فيه تفصيلا. تنقّل في عرضه بين التقاليد المسرحية الألمانية والفرنسية والأنجلوـ أمريكية، وتوقف مليا عند الفروق الدقيقة القائمة بينها في النظر إلى هذا المفهوم ومشتقاته. كلمة 'دراماتورجيا' مشتقة من فعل في اللغة اليونانية (dramatourg-eo) يعني 'كتابة نص في صورة مسرحية'. هذا المعنى هو الذي طغى وانتشر حتى جعل بعض الباحثين يترجمون 'دراماتورجيا' بعبارة 'بنية المسرحية' إشارة منهم إلى انتظام العناصر الصورية وتآلف مجموع الأفعال وتناغمها في عمل مسرحي معين. وإذا كان هذا المعنى قد جعل من الدراماتورجيا شأنا داخليا، أي شأنا يتناول انتظام العناصر التي تنهض عليها المسرحية، فإن هناك معنى آخر مختلفا تصبح فيه الدراماتورجيا ذات صلة بالأداء أو بالممارسة (التراجيدية على وجه الخصوص)، أي أنها تشير في هذا المعنى الأخير إلى نشاط خارجي له صلة بالأداء الفرجوي وليس ببنية العمل الداخلية.
بعض الباحثين يعبرون عن هذين البعدين الداخلي والخارجي بلغة أخرى فيذهبون إلى أن الدراماتورجيا تصف انتظام عناصر العمل سواء أكان ذلك في صيغة سكريبت مقروء أم في صيغةٍ مُشاهَدة مُنجزَة. لكنهم يضيفون إلى هذا أمرا بالغ الأهمية فيرون أن الدراماتورجيا على الرغم من صلتها الوثقى بتآلف عناصر العمل وانتظامها، تنطبق أيضا على النقاش الذي يمكن أن ينصب على هذا التآلف والانتظام. من هذه الجهة يكتسي مفهوم الدراماتورجيا بعدا ديناميا وسيالا، لكونه يصبح مقرونا بما قد تعنيه بنية العمل المسرحي في وضع لا يكف فيه هذا العمل عن الاندراج في سياقات أدائية أو إنجازية متنوعة. فالدراماتورجيا بهذا الفهم، عوض أن تُثبِّت معنى العمل وتحصره ابتداءً، تميل بالأحرى إلى تتبع العمل ورصده في أثناء إنتاجه، وفي السياق العام لأداه، آخذة بعين الاعتبار في ذلك بنيته العامة بعناصرها كلها (كلمات، صور، صوت..الخ). إنها وهي تنحو هذا النحو في الرصد والمعالجة تنطلق من الوعي بأن المسرح حي، وأنه دائما في طور التشكل والاكتمال، وأنه مفتوح في كل آن وحين على الارتباك الذي يقود إلى المراجعة والتعديل أثناء التدريب وأثناء الأداء على حد سواء.

جلسة اليوم الثاني 31 ماي 2014

لقد مر بافيس على هذه الأمور كلها وأسهب في مناقشة مهنة الدراماتورجي في التقاليد المسرحية المختلفة لما تثيره هذه المهنة من مشاكل لها صلة بالاختصاص (خصوصا في علاقتها بالتأليف والإخراج). كان عرضه افتتاحيا وبرنامجيا جمع بإتقان العارف بين الوصف والتنظير وإثارة الأسئلة. وعلى الرغم مما أثير في الندوة من نقاش حول المقصود بـ 'الدراماتورجيا البديلة' (أو البديل) التي ارتضاها المركز الدولي وصديقي الدكتور خالد أمين عنوانا للدورة، والذي قد يستفاد منه إبدال دراماتورجيا وجعل غيرها مكانها، فإن الإبدال أو التبديل لا يستفاد منه القطع والانفصال دائما. يمكن أن يكون بديل الدراماتورجيا السائدة قائما على تصور آخر للعناصر التي تعالجها ومنطلِقا من نقاش آخر ومن أسئلة أخرى غير تلك التي تطرحها الدراماتورجيا السائدة...




ليست هناك تعليقات: