عنوان
مسرحية طوم سطوبارد (المشكل العويص) مستوحى من أعمال الفيلسوف الأسترالي ديفيد
تشالمرز. هذا الأخير اقترح في أعماله، خصوصا في كتابه (الذهن الشاعر 1996)، وجود
ضربين من المشاكل يتناولهما البحث في الذهن عموما والشعور بوجه خاص: مشاكل تقبل
الحل بواسطة العلم، وسماها المشاكل النفسية، ومعنى هذا الاسم أنها تقبل الحل في
إطار علم النفس المعرفي لإمكان رصدها وتكميمها وقياسها، وأخرى يقف العلم عاجزا عن
حلها. وهذه الأخيرة وضعها تحت مشكل عام سماه المشكل العويص (The Hard Problem). وتتلخص هذه الأخيرة فيما يسميه الفلاسفة بالكيفيات أو الكيفيات
الوجدانية (Qualia) وهو جمع مفرده (Quale). المسرحية تتناول الاضطرابات الخصوصية التي تعتري شخصياتها
كالباحثة في علم النفس هيلاري (لا يستبعد أن يكون هذا الاسم الذي يقع على الذكر
والأنثى تلميحا لهيلاري باتنم (H. Putnam)، على الرغم من أن هذا الأخير فيلسوف وليس عالم نفس !) لإبراز
الصدام بين العلم الخالص الذي يتناول الملموسات المادية القابلة للتكميم والكيفيات
المنفصلة (جزئيا أو كليا حسب الفلاسفة) عن هذه الملموسات المادية. المسرحية تثير
السؤال المركزي الذي يدور عليه النقاش في فلسفة الذهن (والذي نجده عند سورل ودينيت
وشالمرز...الخ) وهو: إذا لم يكن في العالَم شيء آخر غير المادة، فما هو الشعور يا
ترى؟. هناك في الحقيقة صعوبة بالغة في ترجمة هذا النقاش الفلسفي إلى لغة درامية
على الخشبة. لكن كل شيء ممكن. المسرحية لم تعرض بعد.. سنرى صيغة المعالجة التي
سيعمد إليها المخرج عند عرضها. (جانب من هذا النقاش الفلسفي تناولناه في مقالنا عن فتجنشتاين
بمجلة (المخاطبات) كنا قد علقنا رابطه على هذه المدونة، وجانب آخر ذو صلة بالمسرح
كنا قد تناولناه في عرض ألقيناه في الصيف الماضي في إطار ندوة طنجة المشهدية عن
الدراماتورجيا البديلة، سينشر لاحقا).
David
Chalmers. The Conscious Mind: In Search of a Fundamental Theory. Oxford University Press. 1996.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق