07‏/01‏/2016

نيتشه والإسلام



ف. نيتشه
كان نيتشه شغوفا جدا بالنظر إلى أوروبا وإلى حضارتها من مواقع أخرى غير أوروبية تسمح له بقياس مقدار اختلاف أوروبا عن غيرها، وتخطي ما كان يسميه بقصر النظر الناجم عن الخرَف (greisenhaften Kurzsichtigkeit) الذي أتى على معظم الأوربيين وكاد أن يذهب بأبصارهم. في هذا السياق كان نيتشه شديد الإقبال على قراءة ما كانت تُصدره الجماعة الاستشراقية من كتب ومصنفات عن الحضارات الأخرى وخصوصا الحضارة الإسلامية. الملاحظات المتفرقة التي سجلها عن الإسلام مفيدة جدا على الرغم من أنها يمكن أن تبدو اليوم غريبةً ولافتة. بل إنه كان يتطلع بشوق إلى زيارة البلاد الإسلامية والإقامة فيها فترة من الزمن تكون كافية لفهم الحضارة الإسلامية فهما يجعل تقويمه أو نقده المقارن للحضارة الأوربية نقدا مُؤسَّسا وذا معنى. فكَّر مرة في الإقامة بالمغرب (راجع إلموند 2007: 58)، وفكر مرة أخرى في الذهاب إلى تونس أيضا. يُستشف عزمه هذا على الذهاب إلى تونس من رسالة كتبها إلى صديقه (Köselitz) سنة 1881، يطلب فيها منه أن يتصل برفيقه القديم (Gersdorff) ويسأله عما إذا كان يريد أن يرافقه للعيش في تونس لمدة عام أو عامين (راجع: إلموند 2007: 8). الهدف الذي كان نيتشه يصبو إليه من الإقامة في تونس عبر عنه قائلا: "أريد أن أعيش بين المسلمين فترة من الزمن طويلة، هناك على وجه الخصوص حيث تكون عقيدتهم أكثر ورعا ونقاء. بهذه الطريقة أتوقع أن أخفف من تقويمي ومن نظرتي إلى كل ما هو أوروبي" (راجع نيتشه، ضمن جاكسون 2007: 16). الغاية من الزيارة لا تندرج، كما رأى بعض الباحثين المتسرعين، في الافتتان الساذج بالإسلام بل في توظيف فهمه والمعرفة به من أجل غاية أوروبية خالصة هي: تسديد النقد للحضارة الأوروبية. ما قاله نيتشه عن الإسلام قاله أيضا عن اليابان وحضارتها. لقد كان يبحث عن 'خارج' يُقيم فيه مؤقتا لكي يبني فهما متوازنا لحضارته...


Almond, Ian. The New Orientalists: Postmodern Representations of Islam from Foucault to Baudrillard. I. B. Tauris. (2007).

Jackson, Roy. Nietzsche and Islam. London: Routledge. (2007).

ليست هناك تعليقات: