
في الكتاب يوجه سورل نقدا صريحا للمنظورية التي تعول
عليها الفينومينولوجيا، أي للميل الذي يحكم هذا الاتجاه ويجعله يقيد ما نعرف
بالاستناد إلى المنظور الذاتي الذي نصدر عنه، منبها إلى الدور الأساسي الذي تلعبه
اللغة في بناء ما نحسبه واقعا. في الكتاب أيضا نقد صريح لبقايا النزعة الشكية
الموروثة عن القرن 17 (ديكارت على وجه الخصوص) الموجودة لدى عدد لا يستهان به من فلاسفة
اللغة والذهن المعاصرين (كواين على سبيل المثال لا الحصر). لا جدوى في نظر سورل من
مواصلة الشك فيما نعرف أو التصدي لمن يشك بإيراد الحجج لجعله يقلع عن شكه. فقد
راكمنا من المعرفة العلمية بالدماغ، والجهاز العصبي عموما، ما يعفينا من مواصلة
النقاش الإبستمولوجي الذي افتتحه ديكارت. في الكتاب أيضا تمييز صريح بين الطابع
الذاتي المميز للأنطولوجيا الاجتماعية (جل المؤسسات الاجتماعية تحيل في بنائها على
بعد ذاتي أو على أنطولوجيا اجتماعية ذاتية، مؤسسة الزواج أو مؤسسة القرابة.. الخ
مؤسسات غير موضوعية. إنها تحيل على ذاتية المجتمعات التي بنتها) وبين إمكان حيازة
معرفة بهذه الأنطولوجيا تكون موضوعية. يدافع سورل عن أن هذه المعرفة ممكنة. ذاتية
الموضوع لا تحول دون إمكان تحصيل معرفة موضوعية به. في هذا الكتاب يرسم سورل
بأسلوبه الواضح المعتاد معالم للنحو الذي يجب في نظره أن يكون عليه البحث الفلسفي
في القرن الذي نعيش فيه....
John
R. Searle. Philosophy in a New Century: Selected
Essays. Cambridge
University Press. 2008. 210 pages.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق