18‏/06‏/2012

تشومسكي يشرح..




ماذا يشرح تشومسكي في هذه الصورة؟


في هذه الصورة يشرح تشومسكي تصوره لاكتساب اللغة. ففي الرسم الموجود أعلى السبورة على يسار الصورة هناك انتقال من الرمز (pld) إلى الرمز (S المقرون بصفر (0))، إلى الرمز (h). الرمز (pld) يشير إلى 'المعطيات اللغوية الأولية' (Primary Linguistic Data) وهي المعطيات اللغوية التي يصادفها الطفل عندما يأتي إلى العالم، وهي معطيات لا تعدو أن تكون 'ضجيجا' غير واضح المعالم بالنسبة إلى الطفل. الرمز (S) يشير إلى 'حالة' (state)، ويعني بها تشومسكي الحالة التي يكون عليها ذهن الطفل عندما يولد (الرقم 0 يشير إلى أن هذه الحالة حالة أولى قبل أن ينفعل ذهن الطفل بالمحيط ). وتحت الرمز (S) يوجد رمز آخر هو (LAD)، ويعني به تشومسكي أن هذه الحالة التي عليها الذهن (S) ليست صفحة بيضاء بل حالة مخصصة تخصيصا عاليا من الناحية البيولوجية يطلق عليها تشومسكي اصطلاح 'جهاز اكتساب اللغة' (LAD) أي (Language Acquisition Device). وعندما تنفعل هذه الحالة وتشتبك بالمعطيات اللغوية الأولية (ويسميها تشومسكي بالحالة الوسيطة وهي حالة غير مؤشر عليها في الرسم، لأنها لا تدخل في نطاق اللسانيات بل في نطاق اللسانيات النفسية) ننتقل مباشرة إلى الرمز (h)، وهو رمز يشير إلى الفرضية (Hypothesis)، أي أن الطفل حين احتك بالمعطيات انقاد إلى صوغ فرضية حول المعطيات الأولية التي صادفها في محيطه، وتمكن من أن يعرف (لا شعوريا بالطبع) نوع اللغة التي هو بصددها (هل هي الفرنسية أم اليابانية أم العربية أم الأمازيغية أم الإنجليزية...الخ).
في أدنى الرسم يحاول تشومسكي أن يشرح دور التجربة (EXP) المحدود جدا في هذه العملية التي بمقتضاها يكتسب الطفل اللغة. ويلح على أن الدور الأساسي في صوغ الفرضية (h) يلعبه (جهاز اكتساب اللغة (LAD)) وليس التجربة...   

ليست هناك تعليقات: