18‏/06‏/2012

كتاب: هيجل والعدالة العالمية



Hegel and Global Justice
Series: Studies in Global Justice , Vol. 10. Buchwalter, Andrew (Ed.). Springer 2012, VIII, 241 p

صورة الغلاف


لم يُعرف عن هيجل شغفه بتفصيل نظريات عن الأخلاق أو العدالة الدولية أو العالمية. ليس لأن رصده للأخلاق السياسية ظل مشدودا إلى مزاج الجماعات الخاصة فقط بعيدا عن كل ميل كوسموبوليتي واضح، بل لأن رؤيته بخصوص العلاقات الدولية استندت أساسا إلى متطلبات الدول الوطنية ذات السيادة الكاملة على أراضيها والمكتفية بذاتها اكتفاء تاما، والتي لا تتفاعل مع بعضها البعض إلا على أساس القوة والاحتراب وليس الأخلاق. بل إن الفكر السياسي الهيجيلي يبلغ مداه في فلسفة التاريخ التي لا تبرز فقط لكي تعلن انتصار المجتمع الغربي على غيره من المجتمعات، بل لكي تثبت أن الثقافات الأخرى لا تملك ما تملك من قيمة إلا بالقدر الذي ساهمت أو تساهم به في تقدم هذا المجتمع الغربي نفسه.
الكتاب الجماعي الذي نحن بصدده يكتسي أهميته من كونه يتحدى هذا الفهم الرائج بين مؤولي هيجل. فعلى الرغم من أن المساهمين في الكتاب (وهم من المتخصصين في فلسفة هيجل السياسية والعملية) لا ينفون صلاحية التأويل الرائج نفيا تاما، يعمدون إلى عرض صورة أكثر مرونة وأكثر تنويعا لمساهمة هيجل في النقاش حول العدالة الدولية. فالكتاب لا يكتفي بتتبع ما قاله هيجل من أفكار عميقة حول الموضوع، بل يبين أن ما تطرق إليه هيجل يفتح أفاقا غير مسبوقة في مواجهة التحديات التي تعترض النقاش الدائر حول العدالة الدولية اليوم. يتناول الكتاب كونية حقوق الإنسان، والقانون الدولي، والكوسموبوليتية، والاقتصاد المعولم، والعدالة الاجتماعية الاقتصادية العالمية، والصراعات الدولية، وتدهور أوضاع الكوكب، والاعتراف الثقافي، والحكامة الدولية، والمواطنة العالمية، والفضاء العمومي العالمي، وهوية العالم المشتركة، والثقافة الأخلاقية العالمية. وقد ناقش المشاركون في الكتاب موقف هيجل إزاء هذه الأمور كلها في سياق يقارن موقفه هذا بالنظريات السابقة والمعاصرة حول العدالة العالمية بما في ذلك نظريات هوبز، وكانط، وحنا أرنت، وأورليخ بيك، وجاك ديريدا، وهابرماس، ورولز، وديفيد ميلر، وطوماس نيجل، ومارثا نوسباوم، وويل كيمليكا...الخ.

أشرف على الكتاب، وكتب مقدمته والفصل الأخير منه، أندرو بوشوالتر (
Andrew Buchwalter) من شعبة الفلسفة بجامعة نورث فلوريدا بالولايات المتحدة، بمعية تسعة باحثين آخرين. يقع الكتاب في 241 صفحة.

ليست هناك تعليقات: